الأربعاء، يوليو 30، 2014

كلامك يهندس حياتك

بقلم كاري ايباي

ترجمها للعربية بتصرف

وسيم الشريف

بعض الناس لديهم قابلية قول الشيء الخطأ في الوقت الخطأ. هم، كما يقول المثل القديم، "معلق بلسانه."
أوقف رجل المرور رجلا يقود سيارته مسرعا على طريق مهجور. ولما كان الطريق خاليا والطقس جيدا فرأي رجل المرور أنه لن يسجل للرجل مخالفة وانه سيخلي سبيله ويكتفي بتحذيره بضرورة عدم فعل ذلك مرة ثانية. إلا انه حرر للرجل وزوجته مخالفة لعدم ارتدائهما لحزام الأمان. وعند هذه اللحظة، التفتت المرأة نجوه وقالت: "حسنا، سيدي الضابط، أنت ايضا كنت تقود سيارتك بالسرعة ذاتها التي كنا نقود سيارتنا بها، وكان عليك ايضا وضع حزام الأمان".
جين وكارولين ذهبا للتسلية للمرة الأولى منذ ولادة طفلهما. كل شيء مر بسلاسة حتى وصول واحد من رفقاء جين صحبة صديقته الجديدة، تلك المرأة التي لا تهتم بها كارولين بشكل خاص. بعد برهمة عمدت كارولين للاختلاء بزوجها في الطابق العلوي معتذرة لمن لديهم للاطمئنان على الطفل. وفي غرفة الطفل تحدثت كارولين لجين بحرية وعبرت عن ازدرائها للضيف الجديد. وعندما عادا نازلين للطابق السفلي للانضمام إلى ضيوفهما، كانا يحيونهما بصمت باستثناء تعذرهما بما يسبب لهما من حرج من حين لآخر نوم طفلهما اللذين يراقبانهما عبر كامرة وضعت لهذا الشان. هناك مثل ياباني قديم يقول: "لسان بثلاث بوصات طولا يمكن أن يقتل رجلا بستة أقدام طولا."
إن كان هذا يبدو لك، فما عليك إلا أن تتعلم لإشراك عقلك قليلا قبل أن تتحدث. وإليك الطريقة:
فكّر، ثم تكلم !
وأعتقد أننا في حاجة إلى جعل كلماتنا حلوة وان نستذوقها. كلماتك لها قوة خلاقة. إنها تلعب دورا كبيرا في رسم مستقبلك. فكلماتك هي التي تهندس حياتك. فاللسان مثل أداة. وما علينا سوى استخدام أدواتنا التي بين ايدينا لبناء المستقبل الذي ننشده. ألا ترى، أن مستقبلك سيكون يوما ما حاضرك الذي ستعيش فيه وسيكون حاضرك اليوم ماضيك في المستقبل. ويمكنك رسم مسار مستقبلك عن طريق بوصلتك... لسانك. فإنه سوف يوجهك كما تفعل الدفة في السفينة ... إما في بحر هائج أو هادئا. ولكن، لا يكون للتضليل... سيوجهك.

إذا كنت تستطيع تغيير ما تفكر، يمكنك تغيير ما يخرج من فمك. ما يخرج من فمك سوف يكون يوما ما في مستقبلك.

ليست هناك تعليقات: