الأربعاء، يوليو 30، 2014

نموذج العمل المفرقع

بقلم د. أنتوني فيرناندز

ترجمه للعربية بتصرف


وسيم الشريف



غالبا ما أسأل عن كيفية العثور على فرصة جيدة للحصول على أعمال منزلية مربحة. وجوابي على هذا السؤال هو أن تبدأ باستخدام نموذج الأعمال المفرقعة التي تشبه الفوشار في ادائها ...



كلما تعيش حياتك اليومية تجد أن المشاكل تظهر أمامك بشكل غير متوقع، مثل تفرقع الفوشار في المقلاة. فكلما واجهتك مشاكل جديدة، فإن منفذك الأول في العادة يكون في اللجوء الى گوگل والبحث فيه عن حل لها.
وإذا ما وجدت حلا بسيطا ورخيصا لمشكلتك الجديدة، فهذا أمرٌ عظيم - وتقول في نفسك حُلّتْ المشكلة. إلا أنه عندما لا يمكنك ان تجد حلا بسيطا لمشكلتك، فهنا يجب أن تفكر باستخدام نموذج الأعمال المتفرقعة. والحقيقة هي أنه كلما كان بإمكانك إيجاد حلٍ فعالٍ للمشكلة التي تطرأ في حياتك، فإن احتمالات قيامك مستقبلا بمساعدة الآخرين في حل نفس المشكلة يكون قائما، وفي نفس الوقت يمكنك ايجاد مصدرا قيما لدخل مالي إضافي. وهنا مثال يوضح كيفية عمل نموذج العمل المفرقع في الحياة الحقيقية ...
قبل عدة سنوات، كان ابن أخي مايكل قد بدأ تعلم العزف على البيانو. وبعد بضعة أشهر من الدروس أصيب على إثرها بالإحباط كلما أراد تعلم قواعد النوتة الموسيقية، وكثيرا ما راودته فكرة التخلي عن تلك الدروس وفكرة تعلم الموسيقى. ولكوني عم مهتم بالموسيقى فأول ما فعلته هو اللجوء إلى گوگل والبحث عن برنامج حاسوبي لمساعدة مايكل لتعلم قراءة الموسيقى.
كانت البرامج التي وجدتها عموما مملة جدا، وكنت أعرف أنها لن تثير انتباه ابن أخي لأكثر من بضع دقائق. وكانت هذه مشكلة متفرقعة نموذجية ... كانت هذه قضية "برزت" مباشرة أمامي. لقد بحثت عن حل ولم أجد ما كنت أبحث عنه، لذا قررت القيام بشيء حيال ذلك وايجاد حلا لها بنفسي.
من المهم هنا أن نلاحظ، أنه في البداية لم أكن أفكر في هذا على أنه فرصة عمل. كنت أرغب حقا بمساعدة ابن أخي فقط للتغلب على أكثر من عقبة من أجل تعلم قراءة الموسيقى بحيث يستمر عزفه على البيانو ليكون جزءا من حياته. وعلى مدى الأشهر القليلة المقبلة عملت على تهيئة برنامج حاسوبي لمايكل وحصلت على الكثير من ردود الفعل منه من حيث ما كان يحبه، وما لم يحب من ألعاب الكمبيوتر، وعندما انتهيت من البرنامج، أعطيت نسخة منه لابن أخي وطلبت منه أن يبدأ بالعمل عليه.
في وقت لاحق من ذلك المساء، أتصلت بي أم مايكل لتقول إن مايكل قضى فترة ما بعد الظهيرة بأكملها يلعب على البرنامج، ولم يتوقف حتى كان قد أتم جميع المستويات. والعظيم في هذا بالطبع، أنه تعلم قراءة الموسيقى في نفس الوقت.
كنت مسرورا لمعرفة مدى مساعدة البرنامج لمايكل، وأنه حقا ساهم على ما يبدو في حل المشكلة التي واجهته. وبعد أسابيع قليلة طلبت مدرسة البيانو التي كانت تدرب مايكل على عزف البيانو طلبت شراء نسخة من البرنامج لمساعدتها في تعليم التلاميذ الآخرين. أدركت عندها أنه ربما سيكون هذا البرنامج فرصة من فرص الأعمال التجارية الصغيرة. والباقي كما يقولون - أصبح من الماضي. فقد ساعد هذا البرنامج الصغير لحد الآن أكثر من 7000 من المبتدئين من الصغار والكبار في جميع أنحاء العالم لتعلم العزف على البيانو، وأصبح عملا تجاريا ناجحا من تلك الأعمال المنزلية الصغيرة
اليوم، إن كنت تفكر بالبدء بمشروع عمل منزلي فإني اود أن اشجعك بالتفكير باستخدام نماذج من مشاريع المتفرقعة
·                        الخطوة الأولى؛ انتبه إلى المشاكل الطارئة التي تعترض حياتك
·                        الخطوة الثانية؛ عندما تكتشف أمر طارئ ما عليك إلا ان تفجر كل الحلول اللازمة المتوفرة، وإن لم تستطع ان تجد ما الحل الملائم لها، اتخذ ما تراه مناسبا له من قرارات.
·                        الخطوة الثالثة؛ كوّن حلا ناجعا يناسب في حل المشكلة لشخص منفرد
·                        الخطوة الرابعة؛ عندما تجد حلا رائعا مناسبا, استخدم شبكة الانترنت لتشارك حلك مع بقية العالم الخارجي.
تعتبر نماذج الأعمال المفرقعة الطريقة المثلى لإنشاء مشاريع تخدم الآخرين بصدق وتضيف قيما للعالم. وهذا ما يطلق عليه بالمشاريع النافعة الواصلة التي تعي حقيقة الوقت.
سؤال؛ هل طرأت لديكم مشكلة في خضم حياتكم والتي من الممكن ان تتحول إلى مشروع عمل منزلي مفيد؟


ليست هناك تعليقات: